بلغت 126 مليار دولار.. أرقام التجارة الخارجية الإيرانية في 10 أشهر كيف تستلم ايران الدولار من الاستيراد والتصدير ؟!

بلغت 126 مليار دولار..
أرقام التجارة الخارجية الإيرانية في 10 أشهر
🔻 كيف تستلم ايران الدولار من الاستيراد والتصدير ؟!

▪️حليم سلمان

لفت انتباهنا تصريح رئيس الگمارك الايرانية محمد رضواني أوردته وكالة ارنا الحكومية، بخصوص حجم الصادرات والاستيرادات (التجارة الخارجية)
يذكر رضواني ؛بلغ حجم التبادل التجاري لإيران مع دول العالم في الأشهر العشرة الماضية، باحتساب صادرات النفط والخدمات الفنية والهندسية والكهرباء، نحو 126 مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 2.41% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
ويشير رئيس الكمارك الى ان البلدان المستوردة من ايران تنحصر في 5 وجهات تصدير: احتلت الصين بـ 11.5 مليار دولار، والعراق بـ 7.7 مليار دولار، والإمارات بـ 5.2 مليار دولار، وتركيا بـ 3.5 مليار دولار، والهند بـ 1.8 مليار دولار قائمة وجهات التصدير الإيرانية.
وعن الأصناف الثلاث الرئيسية للسلع المستوردة في الأشهر العشرة الماضية، قال: استوردت إيران أعلاف الماشية بـ 3.2 مليار دولار، وهواتف ذكية بـ 2.3 مليار دولار، وفول الصويا بـ 1.7 مليار دولار خلال تلك الفترة.
وذكر رئيس الجمارك الإيرانية أنه خلال هذه الفترة، حققت واردات الذهب في شكلها الخام والقطع المنفصلة من سيارات الركاب والهواتف المحمولة من بين الفئات العشر الرئيسية للسلع المستوردة أكبر زيادة من حيث القيمة، فيما انخفضت واردات الأرز والقمح والشعير.
ووفقا له، أبرز وجهات الاستيراد بالنسبة لإيران كانت الإمارات بـ 17.1 مليار دولار، والصين بـ 15.2 مليار دولار، وتركيا بـ 6 مليارات دولار، ألمانيا بـ 1.8 مليار دولار، والهند بـ 1.6 مليار دولار.
🔻كل الارقام المشار اليها في عمليات الاستيراد والتصدير للجانب الايراني تتعامل بالدولار، السؤال هنا، كيف تستلم ايران الدولار من الدول المذكورة اعلاه، وايضا كيف تدفع للدول التي تستورد منها ؟
مالذي يدفع امريكا الى التعامل (بتطرف) مع العراق كمؤسسات مالية وحرمانها من التعامل مع الجانب الايراني، في حين ان دولا اخرى لاتمسها (الخزانة الامريكية) لا بعقوبات ولا بانذارات!؟
🔻ولماذا، لم تبادر ايران بايجاد منقذ للحل، ومساعدة العراق في تجاوز هذه العقبة التي دكت (السوق الموازي) للدولار، واحدثت هذا الفارق الشاسع، والذي من طبيعته يساهم في عدم استقرار العراق اقتصاديا.
على المعنيين بشؤون المال والمصارف ان ياخذوا تصريحات رئيس الگمارك الايرانية محمل الجد، وان يسالوا الجانب الايراني ؟
كيف يتم التسديد والدفع للدول التي تصدر اليها وتستورد منها ايران ؟!.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار