غزة . . إذا . . لم تتوقف الحرب عليها . . سيحاكمنا التأريخ !

غزة . . إذا . . لم تتوقف الحرب عليها . . سيحاكمنا التأريخ !

فارس الطالب ✍️

بداية / للتذكير فقط . .
( إن ميثاق الأمم المتحدة هو ألتزام بإنسانيتنا ألمشتركة . وإن المدنيين / أينما كانوا / ينبغي حمايتهم على قدم ألمساواة ) .
فمنذ أكثر من أسبوعين تتوالى صور المأساة الإنسانية التي لا تطاق من غزة . ويتم قتل النساء والأطفال وكبار السن فيما يتم قصف المستشفيات والمدارس ولم يسلم أحد . وفي هذا الوقت . تكون ( الأونروا ) وكالة الأمم المتحدة للاجئي فلسطين قد فقدت بالفعل وبشكل مأساوي 35 من موظفيها .

الكثيرون منهم قتلوا أثناء وجودهم في منازلهم مع عائلاتهم . أحياء بأكملها تسوى بالأرض فوق رؤوس المدنيين في واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان على وجه الأرض . ووجهت القوات الإسرائيلية تحذيرا للفلسطينيين في غزة بالأنتقال إلى الجزء الجنوبي من القطاع بينما تقوم بقصف الشمال لكن الضربات أستمرت أيضا في الجنوب . لا يوجد مكان آمن في غزة . يلجأ ما يقرب من 600.000 أنسان في 150 مدرسة ومبان أخرى تابعة لـ ( الأونروا ) وهم يعيشون في ظروف غير صحية مع محدودية في المياه النظيفة والقليل من الطعام والأدوية. الأمهات لا يعرفن كيف يمكنهن تنظيف أطفالهن . وتدعو النساء الحوامل ألا يتعرضن لمضاعفات أثناء الولادة لأن المستشفيات ليست لديها القدرة على استقبالهن .
عائلات بأكملها تعيش الأن في مبانينا لأنه ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه . إلا أن منشآتنا ليست آمنة فقد تعرض 40 مبنى لـ( الأونروا ) ويشمل ذلك المدارس والمستودعات للأضرار بسبب الغارات . والكثير من المدنيين الذين كانوا يحتمون بداخلها قتلوا بشكل مأساوي . وصفت غزة على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية بأنها سجن كبير في الهواء الطلق حيث كان الحصار من الجو والبحر والبر يخنق 2.2 مليون شخص في مساحة 365 كيلومتراً مربعا .

معظم الشباب لم يغادروا غزة قط . واليوم أصبح هذا السجن مقبرة للسكان المحاصرين بين الحرب والحصار والحرمان . وفي الأيام القليلة الماضية سمحت المفاوضات المكثفة على أعلى المستويات أخيرا بدخول إمدادات إنسانية محدودة للغاية إلى القطاع . وفي حين أن هذا الإنجاز موضع ترحيب إلا أن هذه الشاحنات تمثل قطرات ضئيلة وليس سيلا من المساعدات التي يتطلبها وضع إنساني بهذا الحجم .

عشرون شاحنة من الإمدادات الغذائية والطبية هي بمثابة قطرة في محيط أحتياجات أكثر من مليوني مدني . ومع ذلك / فقد تم حرمان غزة من الوقود بشكل صارم . ومن دونه لن تكون هناك استجابة إنسانية / ولن تصل المساعدات إلى المحتاجين / ولا الكهرباء للمستشفيات / ولا ماء / ولا خبز .

قبل 7 أكتوبر كانت غزة تتلقى نحو 500 شاحنة من المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات كل يوم بما في ذلك 45 شاحنة وقود لتشغيل سيارات القطاع ومحطات تحلية المياه والمخابز . واليوم تتعرض غزة للخنق والقوافل القليلة التي تدخل الأن لن تخفف من شعور السكان المدنيين بأن العالم قد تخلى عنهم وقام بالتضحية بهم .
في 7 أكتوبر الحالي أرتكبت حركة ( حماس ) مجازر لا توصف بحق مدنيين إسرائيليين يرقى الكثير منها إلى مستوى جرائم حرب . وأدانت الأمم المتحدة هذا العمل المروع بأشد العبارات . ولكن يجب ألا يكون هناك أدنى شك بأن هذا لا يبرر الجرائم المستمرة ضد السكان المدنيين في غزة بما في ذلك أطفالها البالغ عددهم مليون طفل . إن ميثاق الأمم المتحدة وتعهداتنا يشكلان التزاما بإنسانيتنا المشتركة . يجب حماية المدنيين / أينما كانوا / على قدم المساواة .

لم يختر المدنيون في غزة هذه الحرب . ولا ينبغي للفظائع أن يتبعها المزيد من الفظائع . إن الرد على جرائم الحرب لا يكون بالمزيد من جرائم الحرب . إن إطار القانون الدولي واضح للغاية في هذا الشأن وراسخ . وسوف يتطلب الأمر بذل جهود حقيقية وشجاعة للعودة إلى جذور هذا المأزق القاتل وتقديم خيارات سياسية قابلة للتطبيق ويمكن أن توفر بيئة من السلام والاستقرار والأمن . وحتى ذلك الحين يجب علينا التأكد من أحترام قواعد القانون الإنساني الدولي والحفاظ على المدنيين وحمايتهم . ويجب تفعيل وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية للسماح بالوصول الآمن والمستمر وغير المقيد إلى الوقود والأدوية والمياه والغذاء في قطاع غزة .

ذات يوم قال داغ همرشولد الأمين العام الثاني للأمم المتحدة . . ( لم يتم إنشاء الأمم المتحدة من أجل إدخالنا الجنة . بل من أجل إنقاذنا من الجحيم ) .

الواقع اليوم في غزة هو أنه لم يبق الكثير من الإنسانية وأن الجحيم يستقر فيها . ستعرف الأجيال القادمة أننا شاهدنا هذه المأساة الإنسانية التي تتكشف عبر وسائل التواصل الإجتماعي والقنوات الإخبارية . لن نتمكن من القول بأننا لم نكن نعرف . وسوف يتساءل التأريخ لماذا لم يكن لدى العالم الشجاعة للتصرف بشكل حاسم ووقف هذا الجحيم على الأرض . . .

والله المستعان . .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار