وزير النقل يستقبل سفير مملكة إسبانيا لدى العراق لبحث التعاون المشترك في قطاع النقل

وزير النقل يستقبل سفير مملكة إسبانيا لدى العراق لبحث التعاون المشترك في قطاع النقل

محليات “جدار نيوز” متابعة هبة فؤاد

استقبل معالي وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، في ديوان الوزارة، السفير الإسباني لدى العراق السيد بيدرو مارتنيز، والملحق الاقتصادي في السفارة السيد إسحاق مارتن، لبحث جملة من القضايا والملفات التي تخص قطاع النقل بين البلدين.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، ان السيد السعداوي استعرض مشاريع الوزارة وخططها في سبيل تطوير خدمات النقل جوا وبرا وبحرا، مؤكدا سعي الوزارة إلى رفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني العراقي، في ظل التزامه بلوائح ومعايير المنظمات الدولية المعنية بقطاع الطيران.

وأضاف معالي الوزير، بحسب البيان، ان الحكومة العراقية برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وضعت طريق التنمية موضع التنفيذ، وبالتالي هناك رغبة لدينا في الإفادة من الشركات الإسبانية المتخصصة بالسكك الحديد وصناعة القطارات فائقة السرعة، فضلاً عن شركات الخدمات البحرية.

واستعرض اللقاء أيضا أجندة أعمال اللجنة العراقية الإسبانية المشتركة التي من المؤمل أن تعقد أعمالها في بغداد شهر تشرين الثاني القادم، والتي يرأس الجانب العراقي فيها معالي وزير النقل، بينما يرأس الجانب الإسباني وزير التجارة والصناعة والسياحة الإسباني.

واشار البيان الى انه جرى خلال اللقاء أيضا التأكيد على أهمية تطوير العلاقات بين البلدين من خلال تبادل الزيارات والاستفادة من الخبرات الدولية، وبحث آفاق التعاون المشترك في قطاع النقل.
بدوره، ابدى السفير الإسباني استعداد حرص بلاده على تعزيز التعاون في مجالات النقل بين البلدين.

يذكر ان وزارة النقل تشهد انفتاحاً كبيراً على مستوى الدول الاجنبية والشركات العالمية الرصينة كافة للمساهمة في مشاريعها العملاقة التي تحظى بدعمٍ حكومي، وفق رؤية اقتصادية متكاملة.
وكان معالي الوزير أجرى زيارة رسمية لمملكة إسبانيا في تموز 2023، التقى خلالها وزيرة النقل والاتصالات والاجندة الحضرية الأسبانية السيدة راكيل سانجث خيمينث، كما التقى معالي الوزير بالسيدة شيانا منديز وزيرة الدولة لشؤون التجارة الإسبانية، وعدد اخر من المسؤولين.

وتمكن السيد السعداوي في اقناع سلطات الطيران الإسبانية بإلغاء الغرامات المفروضة على الخطوط الجوية العراقية، نتيجة أخطاء فنية في الآونة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار