بالفيديو .. مدير الوقف السني في البصرة الشيخ محمد الملا يؤكد…

بالفيديو .. مدير الوقف السني في البصرة الشيخ محمد الملا يؤكد…

 

المكتبة الفيديوية “جدار نيوز” د.حيدر سلمان

🔹الجامع كان معيقا للناس مع توسعة الشارع.
🔹الجامع ليس اثري فقط المنارة فيه اثرية.
🔹تم الاتفاق على نقل المنارة الى نفس المكان.
🔹نعترض على طريقة الهدم وسنلجأ الى القضاء.
🔹نطالب بسرعة بناء جامع بافضل طراز وبنفس المكان.
🔹المختصون اكدوا امكانية اعادة بناء المنارة في نفس المكان وبنفس شكلها الجميل.

👈الخلاصة
من الممكن اعتبار مايحدث تجديد للجامع لاهميته التاريخية والدينية والاعتبارية فهو ليس مصادرة وليس انهاء لوجوده وسيكون بدلا عنه ماهو افضل للمارة والمصلين درءاً للفتنة علما انه اصبح من غير الممكن ابقاءه على حاله، كما ان التجديد موجود في كل مكان فلا المسجد النبوي بقيت مناراته ولا المسجد الحرام ولا اضرحة الائمة بقيت مناراتها التاريخية، وكثير من الجوامع وفي البصرة كذلك تم تجديدها بشكل اجمل، وان كان الامر من باب جمالية الاثر التاريخي فمن الممكن اعادة بنائها كما كانت وبنفس شكلها المعهود.

لمحة تاريخية عن جامع السراجي
🔸هو من مساجد البصرة التاريخية القديمة وهناك الكثير مما هو تاريخي فيها، ويتميز بمنارته الأثرية والتراثية جميلة الطراز، ولقد بني في عام 1140هـ/1727م، ويقال في عهد عبد الوهاب باشا بن أحمد القرطاس المتوفي في عام 1320هـ/1902م.
🔸تبلغ مساحة الجامع 1900 م2، ولقد كان بناؤه من مادة اللبن والطين، ويقع في محلة السراجي في قضاء أبي الخصيب وسمي الجامع على اسم المنطقة التي فيها الكثير من البيوتات القديمة.
🔸جدد بناؤه عدة مرات من قبل مجموعة من المتبرعين في عقد الثمانينيات من القرن العشرين.
🔸كان آخر تعمير وتجديد له في عام 1421هـ/2002م، وتم ذلك على نفقة المحسنة (أم حميد التويجري)، وتقام في الجامع حالياً صلاة الجمعة وصلاة العيدين والصلوات الخمسة.

د. حيدر سلمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
‏احتفلت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وهيئة التدريب والتأهيل، اليوم بتخريج دفعة "ثباتاً وا... أصدر مستشفى: تحذيرًا عاجلًا للآباء والأمهات بضرورة متابعة أطفالهم الذين يعانون من مشاكل في النمو. أعلن المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق انتهاء أعمال البنى التحتية الخاصة بالقطع العشرة للنفق، كن سفيرا !! مع أن الأمطار في بدايتها ، السيول الأخيرة فضحت الفساد والمفسدين وغباء بعض المسؤولين . الجمارك الإيرانية خلال تقرير لها أن الإمارات كانت أكبر مصدر للبضائع لإيران خلال الأشهر الخمسة الماضي... بالفيديو .. عمر الناصر لقناة لجزيرة : توابل المطبخ السياسي لازالت غير متجانسة، وتسليح البيشمركة باسل... استهدفت عشرات الغارات الجوية الإسرائيلية صباح الاثنين مناطق عدة في جنوب لبنان وفي شرقه، قيادة الحملة الدولية لكسر حصار مطار صنعاء الدولي تبعث برقية تعزية ومواساة الى الشيخ حمير امين دماج و... قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي ، تهنئ قائد الثورة السيد العلم عبد الملك بدر ...