كن سفيرا !!

كن سفيرا !!

سعيد البدري

ونحن نقترب من موعد اجراء التعداد العام للسكان والمساكن 2024،و الذي تنفذه وتشرف على تفاصيله وتنفيذ مراحله وزارة التخطيط العراقية ،بالتعاون مع الجهد التربوي والحكومي ومنظمات دولية معنية ،وقد وصلت الوزارة بالفعل لمراحل متقدمة بمباشرة فرقها المعتمدة بعمليات الحصر والترقيم ،وهنا لابد ان نفهم دواعي هذا التعداد وما يعنيه وما يحققه للمواطن ،وكيف سينعكس على الواقع التنموي والاجتماعي مستقبلا ..

ان التعداد العام للسكان والمساكن 2024 هو اول تعداد سكاني بمعايير دولية معتمدة ،ومنهجية مفهومة الغايات ،تستهدف المعرفة الدقيقة للتوزيع الجغرافي للمواطنين العراقيين، والوافدين والمقيميين ، حيث سيتيح التعداد للدولة بكافة مؤسساتها ،فهم الواقع المعيشي وتوزيع الخدمات ومستويات التعليم ومدى الرعاية التي يحصل عليها المواطن ،فضلا عن الفهم الدقيق للنمط الاجتماعي السائد، وهو ما سيضعها امام تحدي السعي لتحقيق الرفاهية ،وتوفير المزيد من الخدمات فضلا عن ايجاد السبيل الامثل لاستغلال الثروات، وتوظيفها لتحقيق الاهداف التنموية متوسطة وبعيدة المدى، و بما يضمن لبلادنا وشعبنا حياة كريمة مستقرة، تعتمد التخطيط والاحصاء المحكم لما هو قائم وموجود وماهو متوقع وآت .

ان دور المواطن الواعي هو ان يبحث ويستقصي ،ويكون عونا لانجاح التعداد العام للسكان والمساكن الذي سينطلق اواخر شهري تشرين الثاني المقبل ،عبر الاطلاع على المعلومات التي تخص الغايات ويسعى لاستحصال الاجابات الحقيقية من مصادرها المعتمدة ليمارس دوره في محاربة الشائعات والاقاويل والمغالطات، التي يحاول مطلقوها التشويش على هذه الممارسة الوطنية الحضارية ،ليكون المواطن بذلك مصدرا للتثقيف في اوساطه ومحيطه واسرته، وسفيرا حقيقيا ينشر الحقيقة ويمارس واجبه الوطني كجزء من هذا المشروع، الذي يصب في النهاية بتحقيق المصالح العليا للبلاد والشعب ،وبذلك نكون قد قطعنا شوطا اخر في تحقيق اهدافنا كمجتمعات حية تواقة للانجاز والتقدم .
ان دور المواطن في التعداد العام للسكان والمساكن 2024 ،لايقل اهمية عن دور العدادين وفرق الاحصاء والجهات الوطنية المعنية بالتثقيف والاعلاميين ووسائل الاعلام ، لانه دور فاعل عبر التفهم التام لطبيعة التعداد وضرورة نجاحه، وايضا التعاون الذي يجب ان يتوفر لدعم الفرق التي تتواجد في الميدان، وفهم تفاصيل مهمتها وواجباتها ،وما تقوم به خلال كل مراحل تنفيذ التعداد.

اذن هي دعوة مفتوحة وطنية المنطلقات، ذات ابعاد هامة علينا جميعا التقاط مضامينها ،والحرص على اشاعتها ،وهي دعوة قائمة لاجل المشاركة في الاعداد والتحضير لانجاح هذه التظاهرة الغاية في التحضر ، لجميع المواطنين ممن يرون ان التعداد ضرورة هامة ،وواجب لاينبغي اهماله والتعامل معه باستخفاف ،واملنا وما يهمنا حقا ،بأن يكون جميع المواطنين وكلا من موقعه سفيرا مسؤولا للتعداد ،خدمة للوطن وتحقيقا لامال ورفاهية شعبنا الكريم ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
‏احتفلت وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وهيئة التدريب والتأهيل، اليوم بتخريج دفعة "ثباتاً وا... أصدر مستشفى: تحذيرًا عاجلًا للآباء والأمهات بضرورة متابعة أطفالهم الذين يعانون من مشاكل في النمو. أعلن المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق انتهاء أعمال البنى التحتية الخاصة بالقطع العشرة للنفق، كن سفيرا !! مع أن الأمطار في بدايتها ، السيول الأخيرة فضحت الفساد والمفسدين وغباء بعض المسؤولين . الجمارك الإيرانية خلال تقرير لها أن الإمارات كانت أكبر مصدر للبضائع لإيران خلال الأشهر الخمسة الماضي... بالفيديو .. عمر الناصر لقناة لجزيرة : توابل المطبخ السياسي لازالت غير متجانسة، وتسليح البيشمركة باسل... استهدفت عشرات الغارات الجوية الإسرائيلية صباح الاثنين مناطق عدة في جنوب لبنان وفي شرقه، قيادة الحملة الدولية لكسر حصار مطار صنعاء الدولي تبعث برقية تعزية ومواساة الى الشيخ حمير امين دماج و... قيادة الحملة الدولية لكسر الحصار عن مطار صنعاء الدولي ، تهنئ قائد الثورة السيد العلم عبد الملك بدر ...