العراق العظيم من العهد القديم.

العراق العظيم من العهد القديم.

 ا.د.ضياء واجد المهندس.

 

قبل اكتشاف حضارات العراق القديمة الأربع { سومر، أكد، آشور، بابل } كان يمثِّل التوراة أقدم وثيقة تاريخية، وكل ما نعرفهُ عن الحضارتين الآشورية والبابلية بالذات مأخوذ منه.
لذلك السبب كانت معظم أفكار الناس عن تاريخ وحضارة العراق مبنية بطريقة سلبية بسبب الوصف التوراتي البشع لتاريخ العراق القديم والناتج من العداء اليهودي للآشوريين والبابليين..
وبعد أعمال التنقيب وترجمة النصوص المسمارية المكتشفة ، تبين للناس بأن معظم الأفكار القديمة كانت خاطئة، حيثُ اثبتت النصوص المسمارية بأن العراق صاحب الفضل الاعظم في توصل البشر لهذا المستوى العالي من التقدم العلمي والفكري والثقافي في جميع الأصعدة .
ومنذ العهد القديم كان العراق يسمى بـ ( العراق العظيم ) ،
لأن اول ملك جبار بالتاريخ حكم الأرض هو النمرود وحكم لمدة( 800) سنة كما أن بابل حكمت الأرض ثلاث مرات عبر التاريخ المرة الأولى بقيادة النمرود ، والمرة الثانية بقيادة الملك (نبوخذ نصر)، والمرة الثالثة بقيادة (الإمبراطور الإسكندر المقدوني). و تعني بابل (بوابة الآلهه)، ومنها هبط الملكين هاروت وماروت، وولد فيها ابو الأنبياء ابراهيم ومنقذ الكائنات نوح، واول من خط بالقلم إدريس (عليهم السلام).
وان العراق هو البلد الوحيد يُسمى (مهد الحضارات) لأن على أرضه قامت (8 حضارات) وهي السومرية والآشورية والبابلية والأكدية وحضارة مملكة ميشان، وحضارة مملكة الحضر ،وحضارة مملكة اشنونا، والحضارة الميدية، والخلافة الإسلامية في زمن الخليفة الرابع الامام علي بن ابي طالب (ع) في الكوفة، والحضارة العباسية التي كانت عاصمتها بغداد ،وسامراء. وبدأ التاريخ من أرض سومر جنوب العراق وهو البلد الوحيد في العالم يحتوي على اكثر من (21 الف ) موقع أثري ،وقال عالم الآثار (ادوارد كييرا): ( كل ضربة فأس في أرض العراق تخرج منه آثار ). وافضل وصف
لبلاد الرافدين (العراق) هو حديث وزير بريطاني : على أرض العراق تجد الخير و العلماء ،و عندما تحفر قليلا” تجد الآثار ،و عندما تحفر عميقا ” تجد النفط ..

البروفيسور د ضياء واجد المهندس. مجلس الخبراء العراقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار