الرياض تجمع بين وزير الخارجية السعودي و نظيره الإيراني

الرياض تجمع بين وزير الخارجية السعودي و نظيره الإيراني 

عربي ودولي “جدار نيوز”

 

يلتقي اليوم في الرياض وزيرا خارجية السعودية وايران للتباحث حول سبل تعزيز علاقاتهما الثنائية وكذلك حول عدد من الملفات الاقليمية التي يمكن ان يكون لتقاربهما تاثير ايجابي مباشر فيها . وأبرزها بالطبع الملفات اليمنية والسورية واللبنانية الخ . وهي خطوة مهمة في ظل التحسن المستمر لأجواء العلاقات المتبادلة بين هاتين القوتين الاقليمييتين الكبيرتين .
يقول المحللون السياسيون والإستراتيجيون السعوديون ممن تستضيفهم وسائل الإعلام العربي والدولي طول الوقت . ان السياسة الخارجية التي ينتهجها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي . في التعامل مع مشاكل الشرق الاوسط بشكل خاص . تحاول الاحتذاء بما حدث في اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية . بتركيز إهتمامها على علاقات التعاون الاقليمي المشترك كأولوية وكهدف إستراتيجي مهم . بدلا من استنزاف الموارد والطاقات في صراعات لا تنتهي . ويخسر فيها الجميع .
ومن هذا المنطلق الإستراتيجي الجديد تسعي السياسة الخارجية السعودية .كما يقولون . الى التوسع على قدر الامكان في سياسة بناء ومد الجسور في كل الأتجاهات . وتصفير المشاكل .وعلى هذا الأساس انها بدأت تتعامل مع إسرائيل ليس من منظور انها عدو دائم كما كانت النظرة اليها في الماضي . وانما كصديق وجار طيب محتمل. وانها يمكن ان تكون عنصرا ايجابيا وفعالا ضمن منظومة مختلفة من العلاقات الاقليمية في الشرق الأوسط الجديد . .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار