بضمنها اجتماع رئيس الوزراء مع بلاسخارت وملف الانتخابات.. ابرز ما تناقلته الإعلام حول الشأن العراقي

بضمنها اجتماع رئيس الوزراء مع بلاسخارت وملف الانتخابات.. ابرز ما تناقلته الإعلام حول الشأن العراقي

السياسية “جدار نيوز” 

 

بغداد – واع

اهتمت وسائل الاعلام باجتماع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت.
فقد ذكرت مواقع من بينها الخليج الإماراتية بعنوان “السوداني يؤكد لبلاسخارت مضي حكومته بملف الانتخابات، والمفوضية حددت موعد فتح باب التسجيل”.
ونشر موقع دار الهلال الخبر بعنوان “رئيس الوزراء العراقي يلتقي مسؤولة أممية ان “رئيس الوزراء التقى، الممثلة الخاصّة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت”.
وأضاف الموقع ان “الجانبين بحثا التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات”.
واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء “مضي الحكومة في ملفّ التهيئة للانتخابات القادمة لمجالس المحافظات، والعمل على توفير المناخات اللازمة لانجاحها”، مؤكدا “انفتاح بلاده على الحلول والمسارات التي تضعها الأمم المتحدة في سبيل معالجة الأزمات التي يواجهها العراق”.
وتناولت صحيفة الخليج أيضا اعلان المفوضية المستقلة العليا للانتخابات تحديد الأول من الشهر المقبل موعدا لفتح باب تسجيل الأحزاب الراغبة في في المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات 2023.
في حين سلط موقع البوابة نيوز الضوء على تصريحات المسؤلة الأممية التي ثمنت فيها الجهود الحكومية في معالجة المشاكل المتجذرة، ووضع سلسلة أولويات، تأخذ بعين الاهتمام الحاجات الأساسية للمواطن العراقي، بما يؤكد السعي نحو تقديم الخدمات والارتقاء بالمستويات المعاشية والاجتماعية، وهي ركن أساس من أركان السلم الأهلي والمجتمعي.
ونقل موقع Mena Monitor عن مصدر في رئاسة الحكومة العراقية قوله ان رئيس الوزراء سيطرح خلال جلسة مجلس الوزراء المقبلة بعض التعليمات على الوزراء بشأن الظهور في الإعلام وعدم الاستعراض دون عمل.
ويتواصل اهتمام المواقع الإخبارية وخصوصا الأجنبية على الاهتمام بنتائج زيارة امير قطر للعراق واجتماعه مع رئيس الوزراء.
فقد ذكر موقع Zawya الإنجليزي ان ثلاث شركات قطرية وهيئة الاستثمار الوطني العراقية اتفقت على تطوير مشاريع بقيمة 9.5 مليار دولار في العراق، بما في ذلك بناء محطتين لتوليد الطاقة بإجمالي 2400 ميغاوات.
وسلط برنامج “جولة المراسلين” على راديو سوا الأمريكي الضوء، على الترحيب الأميركي بزيارة أمير قطر إلى بغداد، واندماج العراق في محيطه العربي.
وتحت عنوان “العراق ينقل 165 شخصا من مطار بورتسودان إلى بغداد” ذكر موقع الشروق المصري ان المُتحدث بإسم وزارة الخارجيَّة أحمد الصحاف صرح بأن طائرة عراقية أجلت، 165 عراقيا وسودانيا وسوريا من الأراضي السودانية على خلفية الأحداث التي تشهدها السودان منذ أشهر.
وأضاف المتحدث ان “الطائرة المخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين من مطار بورتسودان السوداني وصلت عصر اليوم الأحد، إلى مطار بغداد الدوليّ وعلى متنها 165 فردا بينهم عشرات السودانيين والسوريين ليصبح مجموع الذين تم إجلاؤهم حتى الآن وبثلاث رحلات 595 فرداً”.
وعلى صعيد ملف اللاجئين أعلن الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أن ما يقرب من 600 ألف نازح يعيشون أوضاعاً بالغة الصعوبة، ولم يُقدم لهم شيء على أرض الواقع.
ونقل Middle East Monitor الإنجليزي وموقع العربية عن رشيد تاكيده خلال اجتماعه مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة عبد الله الدردري، الذي يتولى أيضاً منصب مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوفد المرافق له على أهمية التحرك في ملف النازحين وتقدم نتائج ملموسة في هذا الصدد”.
وتحت عنوان “مسؤولون أتراك وعراقيون يناقشون استئناف صادرات نفط شمال العراق”.
ونقل موقع رويترز الإنجليزي عن مسؤولين نفطيين قولهما إن وفدا فنيا تركيا للطاقة ومسؤولين نفطيين عراقيين اجتمعوا في بغداد يوم الاثنين لمناقشة استئناف صادرات نفط شمال العراق.
وبعنوان “قطر تشارك في اجتماع اللجان الفنية لمشروع طريق التنمية في العراق” ذكر موقع الشرق القطري ان قطر شاركت في اجتماع اللجنة الفنية لمشروع طريق التنمية، الذي عقدت أعماله في العاصمة العراقية بغداد، بحضور ممثلين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول الجوار العراقي، وجمهورية الصين الشعبية، والبنك الدولي، والشركة الاستشارية للمشروع.
وأضاف الموقع ان الاجتماع الذي ترأسه رزاق محيبس السعداوي وزير النقل العراقي ناقش، تفاصيل هذا المشروع الاستراتيجي، الذي ينطلق من العراق ليربط بين الشرق والغرب بشبكة من النقل السككي والطرقي.
وسلط موقع Zawya الإنجليزي الضوء على تنظيم هيئة تنمية الصادرات السعودية “الصادرات السعودية” بعثة تجارية إلى العراق تحت شعار “صنع في السعودية”.
وذكر الموقع ان الحدث الذي أقيم في بغداد في 18 حزيران 2023 اظهر التزام الهيئة بتطوير الصادرات السعودية غير النفطية وهدفها الاستراتيجي المتمثل في توفير فرص تصديرية للمصدرين المحليين. وأشار الى ان البعثة التجارية شهدت مشاركة أكثر من 37 شركة سعودية و 100 شركة عراقية من مختلف القطاعات، بما في ذلك مواد البناء والمنتجات الغذائية والتعبئة والتغليف.
وأشار ان الهدف منها استكشاف سبل جديدة للتعاون مع الجانب العراقي، وبالتالي تسهيل دخول المنتجات السعودية إلى الأسواق العراقية الواعدة، تتماشى هذه المبادرة مع رؤية القيادة السعودية لتنويع مصادر الدخل القومي وتعزيز الصادرات غير النفطية.
وقد اهتم موقع صدى البلد بلغت بإعلان البنك المركزي العراقي ان المبيعات الإجمالية من العملة الصعبة للدولار الأمريكي بلغت خلال الأسبوع الماضي أكثر من مليار دولار.
وسلط موقع الحرة الأمريكي الضوء بعنوان “العراق.. العثور على جثة مخرج سينمائي بعد مرور أسبوع على اختفائه” الضوء على نعي نقابة الفنانين العراقيين، المخرج السينمائي، لؤي فاضل، الذي انقطعت أخباره عن أهله قبل نحو أسبوع، بعد آخر ظهور له في كلية الفنون الجميلة ببغداد.
ونقل الموقع عن مصدر أمني قوله ان قوة أمنية عثرت على جثة فاضل في منطقة الوزيرية ببغداد، ونقلتها إلى دائرة الطب العدلي.
وبين المصدر أن جثة فاضل كانت قد وضعت ضمن جثث مجهولة الهوية، حيث تم التعرف عليه فيما بعد.
وفي اخبار كرة القدم ذكر موقع الشرق في قسمه الرياضي ان كرة القدم العراقية تسعى إلى مواصلة تألقها في عام 2023 بالتتويج بكأس غرب آسيا للمنتخبات الأولمبية منتصف هذا الأسبوع، بعد أشهر قليلة من تتويج الفريق الأول بلقب كأس الخليج شهر يناير الماضي، وبلوغ فريق الشباب تحت 20 عاماً لنهائي كأس أسيا في أوزبكستان، ومنه الوصول إلى كأس العالم للشباب بالأرجنتين. ويضرب منتخب “أسود الرافدين” تحت 23 عاماً موعداً مثيراً للاهتمام في نهائي كأس غرب آسيا ضد منتخب إيران الأولمبي بعد التمكن من عبور منتخب عُمان.
في حين ذكر موقع فيتو ان لجنة الحكام في بطولة غرب آسيا الرابعة للمنتخبات تحت 23 سنة، والمقامة حاليا في العاصمة العراقية بغداد، اختارت حكم الساحة الإماراتي الدولي سلطان محمد صالح، لإدارة المباراة النهائية بين منتخبي العراق وإيران، والمقرر إقامتها الثلاثاء، على ستاد المدينة الدولي.
وكتب مؤيد الطرفي في موقع اندبندت عربي بعنوان “العراق يحاصر انقطاعات الكهرباء بالطاقة المتجددة” مقالا يقول فيه انه بعد صبر على أزمات الكهرباء، يخطو العراق نحو الطاقة المتجددة لتكون أحد مصادر سد العجز الكبير في توفير التيار الذي تنتج غالبيته محطات تعمل بالغاز الطبيعي المستورد من إيران، إذ لم يعد الوضع محتملاً في ظل الانقطاع المستمر للكهرباء، خصوصاً في الصيف الحار الذي تتجاوز الحرارة فيه 50 درجة مئوية.
ويضيف الكاتب ان العراق الذي يعاني أزمة جفاف كبيرة نتيجة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، إلى الاتجاه نحو الطاقة النظيفة، بخاصة الشمسية التي تزخر البلاد بلهيبها اليومي خلال فصل الصيف، علاوة على بعض المصادر الطبيعية مثل الرياح لتكون أحد مصادر الطاقة الرئيسة لتعويض النقص الحاصل بالكهرباء.
وفي مقال بعنوان “هل ينضم العراق إلى مجلس التعاون الخليجي قريبا؟” ذكرت وكالة انباء سبوتنيك الروسية ان العلاقات بين العراق ودول الخليج والدول العربية وصلت خلال الفترة الماضية إلى مستويات عالية من التنسيق والتعاون العملي، سواء في القضايا السياسية أو الاقتصادية، وترجمت تلك العلاقات في الزيارات المتبادلة والمشاريع المشتركة سواء مع الدول الخليجية أو دول الجوار.
ويرى مراقبون أن مطالبة العراق الانضمام للمجلس الخليجي ليست حديثة، بل ربما تزامنت مع إنشاء المجلس، لكن الظروف الإقليمية والدولية واستهداف العراق وسنوات الحرب أعاقت تنفيذ المطلب.
وكتب محمد الشاذلي مقالا بعنوان “بغداد تنبض بعودة الحياة لشوارعها وإعادة الإعمار”لليوم السابع قال فيه انه ربح الذين راهنوا على عودة الروح لبغداد، لينتهى الامتحان وتنبض ضفاف نهر دجلة مجددا بعودة الحياة إلى شوارع عاصمة بلاد الرافدين، حيث عادت روح العاصمة بأمنها وتكامل خدماتها من شوارع وكهرباء ومياه وإعادة إعمار ما خلفته السنوات الصعاب التى شهدتها العراق. وأضاف الكاتب ان ‎بغداد بدأت تعود إلى تاريخها ومجدها وشبابها، بإرادة شعبية ورغبة صادقة من شعبه المتحضر فى بناء العراق، تعود بالشعب الذى انتصر على كل محاولات تخريب دولته والذى هزم داعش، والقادر على صنع استقرار عاصمة الثقافة وإعادة إعمار ما تم تدميره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار